قال العلامة الشنقيطي-رحمه الله تعالي-في تفسيره الماتع النافع "أضواء البيان..." (7/89): "
وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة :{ وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد فوقاه الله سيئات ما مكروا} [ 40 \ 44 - 45 ] دليل واضح على أن التوكل الصادق على الله ، وتفويض الأمور إليه سبب للحفظ والوقاية من كل سوء ، وقد تقرر في الأصول أن الفاء من حروف التعليل ، كقولهم : سها فسجد ، أي : سجد لعلة سهوه ، وسرق فقطعت يده ، أي : لعلة سرقته ، كما قدمناه مرارا .
وما تضمنته هذه الآية الكريمة ، من كون التوكل على الله سببا للحفظ ، والوقاية من السوء ، جاء مبينا في آيات أخر ، كقوله تعالى :{ ومن يتوكل على الله فهو حسبه} [ 65 \ 3 ] . وقوله تعالى : {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء } [ 3 \ 173 - 174 ] .
وقد ذكرنا الآيات الدالة على ذلك بكثرة ، في أول سورة بني إسرائيل ، في الكلام على قوله تعالى : {ألا تتخذوا من دوني وكيلا } [ 17 \ 2 ] ".
وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة :{ وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد فوقاه الله سيئات ما مكروا} [ 40 \ 44 - 45 ] دليل واضح على أن التوكل الصادق على الله ، وتفويض الأمور إليه سبب للحفظ والوقاية من كل سوء ، وقد تقرر في الأصول أن الفاء من حروف التعليل ، كقولهم : سها فسجد ، أي : سجد لعلة سهوه ، وسرق فقطعت يده ، أي : لعلة سرقته ، كما قدمناه مرارا .
وما تضمنته هذه الآية الكريمة ، من كون التوكل على الله سببا للحفظ ، والوقاية من السوء ، جاء مبينا في آيات أخر ، كقوله تعالى :{ ومن يتوكل على الله فهو حسبه} [ 65 \ 3 ] . وقوله تعالى : {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء } [ 3 \ 173 - 174 ] .
وقد ذكرنا الآيات الدالة على ذلك بكثرة ، في أول سورة بني إسرائيل ، في الكلام على قوله تعالى : {ألا تتخذوا من دوني وكيلا } [ 17 \ 2 ] ".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق