الأحد، 4 يناير 2015

من أفذاذنا العلماء

جاء في ترجمة العلامة الشيخ محمد بن ابراهيم -رحمه الله-:
"أنه لا يتقاضى راتباً شهرياً..ولكنه -رحمه الله- محتسب أجره عند الله ، مكتف بما يقوم بشؤون حياته من أجرة بعض عمله"..
لذلك قالوا عنه :
"كان -رحمه الله- قوياً حتى مع الولاة ، مهيباً حتى عند الولاة ..عفيفاً قنوعاً ، مترفعاً عن أسباب الرضوخ والخضوع ، يصدق عليه قول الشاعر:
   خلقت عيوفاً لا أرى لأبن حرة  
          علىَّ يداً أغضى لها حين يغضبُ "انتهى

"مجلة البحوث الإسلامية"
ص234 بقلم الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع..

السبت، 3 يناير 2015

تنبيه مهم غاية متعلق بتفسير"أضواء البيان.." للعلامة الشنقيطي -رحمه الله-

قال تلميذه الشيخ عطية محمد سالم -رحمه الله-في مقدمة تتمة "أضواء البيان"8/5 ؛ [لأن العلامة الشنقيطي -رحمه الله- مات قبل إكماله ] بعد كلامه على آخر سورة"قد سمع" ،:
"..وعليه ينبغي أن يعلم أن "أضواء البيان" ليس تفسيراً شاملاً لجميع القرآن ، كما يظنه البعض ويتطلب فيه تفسير كل ما أشكل عليه.
بل هو تفسير خاص على منهج مختص به ، وهو تفسير ما أجمل من الآيات أياً كان سبب إجماله من حيث اللفظ أو المعنى ،
وبيان هذا الإجمال من آيات أخر ؛ سواءً كان بالمنطوق أو المفهوم أو الفحوى ، أو بسنة قائمة ثم إستتباع ذلك ببيان الأحكام التى تؤخذ من هذه الآية .
فهو تفسير خاص ، وبمنهج مختص به"انتهى

عواقب الظلم في الدنيا والآخرة.. هل تُرد الحقوق يوم القيامة؟

هل تظن أن الظلم ينتهي بمجرد مرور الوقت؟ وهل حقوق العباد تضيع بالتقادم؟ في هذا المقال، نقف مع آية كريمة وحديث نبوي يضعان النقاط على الحروف حو...