الاثنين، 7 مايو 2012

قصة وفاة صحابي جليل...علم من اعلام النبوة

 عن إبراهيم يعني ابن الأشتر أن أبا ذر-رضي الله عنه- حضره الموت وهو بالربذة؛ فبكت امرأته ،
 فقال: ما يبكيك؟
 فقالت : أبكي فإنه لا يد لي بنفسك، وليس عندي ثوب يسع لك كفنا،
قال : لا تبكي؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم  ،وأنا عنده في نفر  يقول:" ليموتن رجل منكم بفلاة من الأرض ، يشهده عصابة من المؤمنين

 قال: فكل من كان معي في ذلك المجلس مات في جماعة وقرية ؛فلم يبق منهم غيري، وقد أصبحت بالفلاة أموت؛ فراقبي الطريق، فإنك سوف ترين ما أقول؛ فإني والله ما كذبت ولا كذبت.
قالت :وأنى ذلك وقد انقطع الحاج ؟،

 قال: راقبي الطريق ،
قال: فبينا هي كذلك ،إذا هي بالقوم تخب بهم رواحلهم كأنهم الرخم ، فأقبل القوم حتى وقفوا عليها،

 فقالوا :ما لك؟
 فقالت: امرؤ من المسلمين تكفنوه وتؤجروا فيه ،
قالوا :ومن هو؟
 قالت :أبو ذر،
 ففدوه بآبائهم وأمهاتهم ووضعوا سياطهم في نحورها يبتدرونه ،
فقال: أبشروا؛ فإنكم النفر الذين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم ما قال ، ثم أصبحت اليوم حيث ترون، ولو أن لي ثوبا من ثيابي يسع كفني لم أكفن إلا فيه؛ فأنشدكم بالله، لا يكفنني رجل منكم كان عريفا أو أميرا أو بريدا .

فكل القوم قد نال من ذلك شيئا؛ إلا فتى من الأنصار، وكان مع القوم،
 قال :أنا صاحبك، ثوبان في عيبتي من غزل أمي وأحد ثوبي هذين اللذين علي .
قال: أنت صاحبي فكفني .

رواه أحمد واللفظ له ورجاله رجال الصحيح والبزار بنحوه باختصار 

(صحيح الترغيب)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 #إحذر الظلم ! وتحلل ممن ظلمته اليوم ! فالأمر شديد ! أخرج الإمام أحمد في( مسنده)رقم ١٤٣٤ : بسنده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ...