السبت، 16 أغسطس 2014

من روائع التفسير: نعيم القبروعذابه-أعاذنا الله منه-بفضله ورحمته

قال الله تبارك وتعالي:{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ }آل عمران:185
قال العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي-رحمه الله-عند تفسيرها:
"هذه الآية الكريمة فيها:
 التزهيد في الدنيا بفنائها ، وعدم بقائها،
 وأنها متاع الغرور، تفتن بزخرفها، وتخدع بغرورها،
 وتغر بمحاسنها،
 ثم هي منتقلة، ومنتقل عنها إلى دار القرار، التي توفى فيها النفوس ما عملت في هذه الدار، من خير وشر.
{ فمن زحزح } أي: أخرج، {عن النار وأدخل الجنة فقد فاز}أي: حصل له الفوز العظيم من العذاب الأليم، والوصول إلى جنات النعيم، التي فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.
ومفهوم الآية: أن من لم يزحزح عن  النار ويدخل الجنة؛ فإنه لم يفز، بل قد شقي الشقاء الأبدي، وابتلي بالعذاب السرمدي.
وفي هذه الآية إشارة لطيفة إلى نعيم البرزخ وعذابه، وأن العاملين يجزون فيه بعض الجزاء مما عملوه، ويقدم لهم أنموذج مما أسلفوه،
 يفهم هذا من قوله: {وإنما توفون أجوركم يوم القيامة}أي: توفية الأعمال التامة، إنما يكون يوم القيامة،
 وأما ما دون ذلك فيكون في البرزخ، بل قد يكون قبل ذلك في الدنيا كقوله تعالى:{وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ}"انتهى .
<تيسير الكريم الرحمن..>(1/300)
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 #إحذر الظلم ! وتحلل ممن ظلمته اليوم ! فالأمر شديد ! أخرج الإمام أحمد في( مسنده)رقم ١٤٣٤ : بسنده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ...