السبت، 6 سبتمبر 2014

كلمة مختصرة عن حقيقة مهدي السودان ؟!!

قال العلامة الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع -رحمه الله-ت 1385 هجرية في كتابه الماتع [تحديق النظر في أخبار المهدي المنتظر] في الفصل الثاني منه (في ذكر بعض من لقب نفسه بالمهدي وما آل إليه أمره) ص147-135،148 فذكر منهم:
"محمد بن أحمد السوداني الذي اشتهر أمره واستعرت نار شره في أوائل هذا القرن الرابع عشر ، وقد نحا في دعواه منحا الرافضة ، فقال: أنه الإمام الثاني عشر الذى ظهر مرة قبل هذه ، وقد أجبيت دعوته ، وقوي نفوذه ، واشتدت وطأته في بلاد السودان ؛ فوضع أوضاعاً خارجة عن الشريعة ، وتابعه  عليه خلق كثير، وقد أشكل أمره على الناس ، وطار ذكره  في الأفاق حتى بُعث إليه من وسط جزيرة العرب بعث لكشف حاله ؛ فوجدت غير مرضية.
 وقد حدثني بعض العلماء أنه كان كارهاً لإرسال هذا البعث ، ولم أسأله عن العلة في ذلك لصغر السن إذ ذاك ، وقلة العناية بأمر التاريخ لإنصراف الهمة لما هو أهم من ذلك من أمور الدين.
 ومما أيد  دعوته أن المتداول والمشهور بين شيوخ السودان وفقهائهم أن المهدي سيظهر من بينهم استناداً إلى أقوال يروونها عن بعض العلماء منها قول القرطبي في طبقاته الكبرى ونصه: وزير المهدي صاحب الخرطوم.
  وقد جعل له وزيراً من أهل الخرطوم يقال له عبدالله التعايشي ، وهذا مبالغة في المكر والتحيل.
 وقد بان أمره للناس وظهر كذبه به ؛ فلم يكن صادقاً في دعواه لأنه لم يتم أمر ولم يظهر عدله ، بل ظهر فساده وعم شره أهل أفريقية وغيرهم ، وليس اسم أبيه عبدالله بل اسمه أحمد ؛ فليس هو المبشر به بل هو دجال من الدجالة ، والله أعلم"انتهى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 #إحذر الظلم ! وتحلل ممن ظلمته اليوم ! فالأمر شديد ! أخرج الإمام أحمد في( مسنده)رقم ١٤٣٤ : بسنده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ...