جاء في مجلة "البحوث الإسلامية" العدد21-جمادي الآخرة 1408هجرية ص55 زاوية(فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)رقم الفتوى 2171:
سؤال نصه:ما الحكم في المسائل الخلافية ، هل نتبع القول الأرجح والدليل الأقوى أو نتبع الأسهل والأيسر انطلاقا من مبدأ التيسير لا التعسير ؟
الجواب : إذا كان في المسألة دليل شرعي بالتخيير كان المكلف في سعة فله أن يختار الأيسر ، انطلاقا من مبدأ التيسير في الشريعة مثل الخصال الثلاث في كفارة اليمين ، الإطعام والكسوة والعتق لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: " ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما ، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه " ،
أما إن كانت مجرد أقوال للمجتهدين: فعليه أن يتبع القول الذي يشهد له الدليل أو الأرجح دليلا إن كان عنده معرفة بالأدلة صحة ودلالة ،
وإن كان لا خبرة له بذلك ؛ فعليه أن يسأل أهل العلم الموثوق بهم لقوله تعالى : { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } ؛ فإن اختلفوا عليه: أخذ بالأحوط له في دينه ،
وليس له أن يتبع الأسهل من أقوال العلماء فيعمل به ؛
فإن تتبع الرخص لا يجوز .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
وهى على هذا الرابط:http://www.alifta.net/Search/ResultDetails.aspx?languagename=ar&lang=ar&view=result&fatwaNum=true&FatwaNumID=2171&ID=295
سؤال نصه:ما الحكم في المسائل الخلافية ، هل نتبع القول الأرجح والدليل الأقوى أو نتبع الأسهل والأيسر انطلاقا من مبدأ التيسير لا التعسير ؟
الجواب : إذا كان في المسألة دليل شرعي بالتخيير كان المكلف في سعة فله أن يختار الأيسر ، انطلاقا من مبدأ التيسير في الشريعة مثل الخصال الثلاث في كفارة اليمين ، الإطعام والكسوة والعتق لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: " ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما ، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه " ،
أما إن كانت مجرد أقوال للمجتهدين: فعليه أن يتبع القول الذي يشهد له الدليل أو الأرجح دليلا إن كان عنده معرفة بالأدلة صحة ودلالة ،
وإن كان لا خبرة له بذلك ؛ فعليه أن يسأل أهل العلم الموثوق بهم لقوله تعالى : { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } ؛ فإن اختلفوا عليه: أخذ بالأحوط له في دينه ،
وليس له أن يتبع الأسهل من أقوال العلماء فيعمل به ؛
فإن تتبع الرخص لا يجوز .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
عضـو | عضــو | نائب رئيس اللجنة | الرئيس |
عبد الله بن قعود | عبد الله بن غديان | عبد الرزاق عفيفي | عبد العزيز بن عبد الله بن باز |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق