الجمعة، 24 أغسطس 2012

أدعية لا تثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، و ما صح يغنى عنها:


*حديث:( كان يدعو : اللهم إني أسألك عيشة نقية ، وميتة سوية ، ومردا غير مخزي ، ولا فاضح ) .
"الضعيفة"(6/461) حديث رقم (2915) : ضعيف.

*حديث:( اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها أمري ، وتلم بها شعثي ، وتصلح بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتزكي بها عملي .... ) الحديث بطوله .
"الضعيفة"(-4636/461) حديث رقم (2918) : ضعيف.

 * حديث : ( اللهم لك الحمد كالذي تقول ، وخيرا مما نقول ، اللهم لك صلاتي ونسكي ، ومحياي ومماتي ، وإليك مآبي ، ولك رب تراثي ، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، ووسوسة الصدر ، وشتات الأمر ، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح ) .
"الضعيفة"(6/464-465) حديث رقم (2918)وقال الامام الألباني-رحمه الله-:
"أخرجه الترمذي ( 4/265-266- تحفة ) ، وابن خزيمة في " صحيحة " ( 280/1 ) وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 1/221-222 ) من طريق قيس بن الربيع عن الأغر بن الصباح عن خليفة بن حصين عن علي بن أبي طالب قال :
أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف .... ) فذكره ، وقال الترمذي :
" حديث غريب من هذا الوجه ، وليس إسناده بقوي " .
وقال ابن خزيمة :
" إن ثبت الخبر ، ولا إخال " .
قلت : وعلته قيس ؛ فإنه ضعيف لسوء حفظه "انتهي.


*حديث: لما توفي أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ماشيا على قدميه ، قال : فدعاهم إلى الإسلام ، قال : فلم يجيبوه ، قال فانصرف ، فأتى ظل شجرة ، فصلى ركعتين ثم قال :( اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، أرحم الراحمين أنت ؛ ارحمني ، إلى من تكلني ؟ إلى عدو يتجهمني ، أم إلى قريب ملكته أمري ؟ إن لم تكن غضبانا علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك ) .
"الضعيفة"(6/487) حديث رقم :(2933): وقال -رحمه الله- مخرجا: رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 13/73/181 ) ، وعنه الضياء في " المختارة " ( 56/128/1 - 2 ) ، وابن عدي ( 284/2 ) ، وعنه ابن عساكر ( 14/178/2 )...": ضعيف وبين  سبب ضعفه قائلا:
"قلت : وهذا إسناد ضعيف رجاله ثقات ، وعلته عنعنة ابن إسحاق عند الجميع ؛ وهو مدلس ، ولم يسق إسناده في " السيرة " وإنما قال ( 2/61 ) :
" فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فيما ذكر لي - : اللهم إليك أشكو ... " .
والحديث قال في " المجمع " ( 6/35 ) :
" رواه الطبراني ، وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة ، وبقية رجاله ثقات " .
من طريق ابن إسحاق معنعنا أخرجه أيضا الأصبهاني في " الحجة " ( ق 166/2 ) ، والرافعي في " تاريخ قزوين " ( 2/82 ) "انتهي.


*حديث :( أمان لأمتي من الغرق إذا ركبوا البحر أن يقولوا : ( بسم الله مجراها ومرساها ) الآية ، ( وما قدروا الله حق قدره ) الآية ) .
"الضعيفة" (6/485) حديث :(2932): موضوع .


ونقول: في الصحيح غينة عن الضعيف، وفي التزامه الخير والبركة والكفاية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 #إحذر الظلم ! وتحلل ممن ظلمته اليوم ! فالأمر شديد ! أخرج الإمام أحمد في( مسنده)رقم ١٤٣٤ : بسنده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ...