الاثنين، 9 يوليو 2012

من درر الفوائد :الشهادة الألبانية لمحدث الديار اليمنية -رحمهما الله تعالي-

قال الامام الألباني -رحمه الله-في "الضعيفة"(5/95) عند كلامه على الحديث رقم(2076) :" ليأتين على الناس زمان عضوض ، يعض المؤمن على ما في يديه ، وينسى الفضل وقد قال الله تعالى : " ولا تنسوا الفضل بينكم " ، شرار يبايعون كل مضطر ، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع المضطر ، وعن بيع الغرر ، فإن كان عندك خير فعد به على أخيك ، ولا تزده هلاكا على هلاكه ، فإن المسلم أخوالمسلم، لا يحزنه ، ولا يحرمه " .وبعد بيان أنه"ضعيف جدا":
"( تنبيه ) : هذا الحديث مما أورده الشيخان الحلبيان في " مختصر تفسير ابن كثير" زاعمين أنه صحيح ! وذلك مما يدل على أنه لا علم عندهما ؛ لكثرة ما يصححان من الأحاديث الواهية بغير علم ولا كتاب منير . والله المستعان .
 وأما أهل المعرفة بهذا الفن ؛ فهم لا يشكون في ضعف مثل هذا الحديث ، فهذا هو الشيخ الفاضل مقبل بن هادي اليماني يقول في تخريجه على " ابن كثير " ( 1/513 ) بعد أن
تكلم على رجال إسناده بإيجاز مفيد فردا فردا :
" والحديث ضعيف من أجل الانقطاع ، وضعف عبيد الله بن الوليد الوصافي " .

نعم ؛ قد صح من الحديث النهي عن بيع الغرر ، وهو مخرج في " الإرواء " ( 1294 )
، و" أحاديث البيوع " .
وقوله : " المسلم أخوالمسلم " . ورد في " الصحيحين " وغيرهما عن جمع من الصحابة ، وهو مخرج في " إرواء الغليل " ( 1321 و2490 ) "انتهي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 #إحذر الظلم ! وتحلل ممن ظلمته اليوم ! فالأمر شديد ! أخرج الإمام أحمد في( مسنده)رقم ١٤٣٤ : بسنده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ...